368 حالة عنف مبلغ عنها ضد المرأة الكويتية سنويا

"مجلة جنى" كشفت مذكرة حكومية في دولة الكويت، أن عدد حالات العنف الممارسة ضد المرأة (المبلغ عنه فقط) بلغ 368 حالة سنويا، مشيرة إلى أن أغلب حالات ضحايا العنف الأسري تكون غالبا بدون مأوى.

وبحسب صحيفة «القبس» الكويتية، فإن عدم امتلاك الحالات المبلغ عنها، مأوى هو الأمر الذي أدى إلى ضرورة إعداد مشروع «فنر» للحماية من العنف المنزلي، الذي يهدف إلى تأهيل النساء والفتيات والأطفال وإعادة دمجهم في المجتمع.

وأوضحت المذكرة التي أحيلت إلى مجلس الأمة، وتناولتها الصحيفة المحلية، أن «المجلس الأعلى لشؤون الأسرة شكل فريق إعداد وإنشاء مراكز استماع وإيواء لضحايا العنف المنزلي، وأسندت للفريق مهام دراسة إمكانية إنشاء مراكز إيواء واستماع».

ولفتت إلى أنه «من المأمول أن يقدم مشروع فنر خدمات الحماية من خلال استقبال الحالات وإيوائها وتوفير خدمة الخط الساخن على مدار الساعة، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات القانونية والاجتماعية والنفسية».

وذكرت المذكرة السالف ذكرها أن المشروع سيعمل على إعادة تأهيل الفئات المستهدفة من خلال مركز الاستماع ودار الإيواء، مبينة أن فريق إعداد وإنشاء مراكز استماع وإيواء ضحايا العنف المنزلي اعتمد على دراسات جدوى سابقة لمراكز دولية وإقليمية أثبتت جميعها الحاجة لمثل هذه المراكز وجدواها للمستفيدين وللمجتمع.

وأكدت المذكرة أنه جار الآن أخذ موافقة مجلس الخدمة المدنية على هيكل المركز ومن ثم تحديد الموظفين وتدريبهم للقيام بالمهام المطلوبة منهم.