إماراتية تقترب من لقب «شاعر المليون»

"مجلة جنى" تقترب شاعرة إماراتية من حصولها على لقب «شاعر المليون»، عقب تفوقها على خمسة منافسين.

وانتهت المرحلة الأولى من الحلقة الأخيرة من برنامج «شاعر المليون»، في موسمه الثامن بمسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، بفوز الإماراتية «بتول آل علي» بعد منافسة مع خمسة مشتركين.

وألقى المتنافسون قصائدهم التي تراوحت أبياتها بين 9 أبيات و12 بيتا، وجاءت حرة الوزن والقافية والموضوع بناء على طلب أعضاء لجنة التحكيم، شرط الابتعاد عن موضوع مسابقة «شاعر المليون»، إضافة إلى كتابة أبيات على وزن «الجدولي» مع الالتزام بالموضوع الذي يختاره الشعراء بالقرعة.

وقررت إدارة البرنامج تقسيم المرحلة النهائية من المنافسة إلى حلقتين، أولهما كانت ليلة الثلاثاء والثانية ليلة الثلاثاء المقبل، والتي سيتم خلالها تتويج الفائز بالبيرق بعد إلقاء كل شاعر قصيدة حرة الوزن والقافية والموضوع، وتتراوح أبياتها بين 8 و10 أبيات.

أما المعيار الثاني فسيتم إيضاحه في الحلقة الأخيرة، على أن يتم تقويم الشعراء من قبل الشعراء ومنحهم الدرجات التي يستحقون من أصل 60%، 30% منها مخصصة لحلقة ليلة الثلاثاء الماضي، و30% لحلقة الأسبوع المقبل.

أما الجمهور فله نسبة 40%، على أن تجمع النسب التي يحصل عليها الشعراء خلال الحلقتين في ختام المنافسة، ليخرج الشاعر صاحب الدرجات الأقل، وبعدها يُعلن عن اسم الفائز، ثم ترتيب خمسة شعراء.

وبعد إلقاء الشعراء قصائدهم ليلة الثلاثاء تمكنت الشاعرة «بتول آل علي» من حجز أول مقعد لها من حيث النسب، بعد أن منحتها اللجنة 28%، تلاها «نجم بن جزاع الأسلمي» و«فواز الزناتي العنزي» بحصول كل واحد منهما على 27%، وحل ثالثا «صالح الهقيش الصخري» مع 26%، أما «متعب النصار الشراري» فحصل على 21%، وحل أخيرا «علي سالم الهاملي» إثر حصوله على 20%.

يذكر أن الموسم الثامن من البرنامج تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي على مسرح «شاطئ الراحة»، وتنقله على الهواء مباشرة قناتا «الإمارات» و«بينونة».