عمان: احتفالية نسوية بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية

"مجلة جنى" نظم مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية، احتفالية حول الملكية الفكرية، بحضور كوكبة من القيادات النسائية العمانية اللائي قدمن جهودا ملموسة في مجال الإبداع والابتكار.

ويأتي تنظيم الاحتفالية بالتزامن مع اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يوافق 26 أبريل من كل عام، تحت شعار “تمكين التغيير: المرأة في الابتكار والإبداع”، للاطلاع على الدور الذي تلعبه المرأة العمانية في مجال الإبداع والابتكار، وتمكين التغيير المطلوب في هذا المجال.

وتضمن برنامج الحفل استعراض ورقة عمل عن تمكين المرأة العمانية في الابتكار وريادة الأعمال، وورقة عمل عن الملكية الفكرية حاضنة إبداعات المرأة، وحلقة حوارية عن المرأة والإبداع باستضافة كوكبة من الشخصيات النسائية العمانية في مجال الابتكار والإبداع.

وتهدف الاحتفالية إلى تعزيز دور المرأة، وتقدير إسهامها المستمر في إثراء الإنتاج الثقافي العربي، سعيًا لضمان حقوقها في مجال الملكية الفكرية. وتأتي الاحتفالية انطلاقا من أهمية حقوق الملكية الفكرية وضرورة تشجيع تفعيل المرأة في الابتكار والإبداع في مجال حقوق الملكية، لضمان إسهامها في مجال الإبداع الفكري وترك بصمتها في المحتوى الثقافي.

وأشارت د. شريفة الحارثية رئيسة لجنة الإعداد والتنظيم لاحتفال السلطنة باليوم العالمي للملكية الفكرية، ومديرة مشروع الإستراتيجية الوطنية للابتكار بمجلس البحث العلمي، إلى أن الجهات المختصة بالسلطنة اعتمدت الإستراتيجية الوطنية للابتكار، وتتضمَّن عدة ركائز؛ ومنها ركيزة الملكية الفكرية، والتي تضم مختصين من مختلف الجهات المعنية بالسلطنة من القطاعات الحكومية والخاصة والأهلية.

ويرى مراقبون أهمية دعم الإبداع والابتكار على واقع المرأة العمانية، ويؤكدون أن هذه الفعاليات تساهم في تعزيز دور المرأة في الجانب الإبداعي بما يعزز تأثيرها في المجتمع.