السعوديات يستخرجن 3 ملايين رخصة قيادة بحلول عام 2020

"مجلة جنى" توقعت دراسة إحصائية حديثة أجرتها «برايس واتر هاوس كوبرز» للاستشارات، وصول أعداد السعوديات التي يمتلكن رخصة قيادة إلى 3 ملايين سيدة بحلول عام 2020.

ومن المتوقع أن يحقق تطبيق قرار قيادة المرأة السعودية للسيارة العديد من الفوائد الاقتصادية للمملكة، والتي من بينها ارتفاع مؤشر سوق الأسهم السعودية أكثر من 1% خلال اليوم الأول من تطبيق القرار، بالإضافة إلى ارتفاع أسهم شركات التأمين نتيجة الطلب المتزايد من قبل النساء للتأمين على سياراتهم.

وخرجت السعوديات، الأحد، لأول مرة إلى شوارع المملكة كقائدات لسياراتهن الخاصة، وسط استقبال وترقب حافل بين أوساط المتابعين والفنانين والشخصيات العامة بأنواعها، وذلك بعد انتظار دام طويلا لتطبيق تلك الخطوة الجذرية بالنسبة للمجتمع السعودي المحافظ.

ووقع عدد من الحوادث والأزمات المرورية بعد ساعة واحدة من بدء سريان القرار، وفقا لشهود عيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي 26 سبتمبر/أيلول الماضي، أصدر العاهل السعودي أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من 24 يونيو/حزيران الجاري «وفق الضوابط الشرعية»، للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وبهذا القرار خرجت السعودية من مركز «الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر قيادة المرأة للسيارة، وسط معارضة وتوقعات بتأثيرات اجتماعية واقتصادية في المملكة التي تشهد تحولات جذرية في الآونة الأخيرة، نتيجة لتطلعات «رؤية 2030»، التي تطمح لمزيد من الانفتاح في المملكة.