شعراء العرب ينشدون قصائد الحب والحرب في جادة «سوق عكاظ»

"مجلة جنى" يستعرض شعراء العرب القدماء، قصائد الفروسية والحب والحرب على جادة «سوق عكاظ» في موقعه بالعرفاء في الطائف، ضمن الدورة الـ12 للمهرجان الذي يستنهض أحد أهم مواسم الأدب في التاريخ العربي.

على جادة ووسط إطار من التراث، يلتقي الجمهور مع شعراء «سوق عكاظ»، (عمرو بن كلثوم، وعنترة بن شداد، وزهير بن أبي سلمى، وامرؤ القيس، وطرفة بن العبد، والأعشى، وقس بن ساعدة)، يمتطون خيولهم ويقودون جمالهم إلى المكان الذي كانوا ينشدون فيه الشّعر في استعراضات بصرية تجمع بين الأداء الفني والإلقاء الأدبي، ففي جادة «عكاظ» تمرّ مواكب الشعراء والفرسان تلقي الشعر وتقرض القصيد، وليس بعيداً عنهم تعقد المساجلات والأمسيات الشعرية، وينتعش المسرح في تقديم لغة بصرية حديثة تعيد إنتاج سيرة أعلام «عكاظ» برؤية عصرية، وبسياق حديث.

وكانت تُضرب في «عكاظ» للنابغة الذبياني قبة حمراء من أدم، فيأتيه الشعراء ليعرضوا عليه أشعارهم، قبل 70 سنة من الهجرة. وكانت تمنح العرب موسماً سنوياً للشعر والأدب والتعريف بالشعراء وإجازة النوابغ ووضع موازين للقوافي ومعايير للأدب الرفيع، وانتخاب أفضل القصائد لتصبح من المعلقات.

وكانت «عكاظ» التي ابتكرها العرب ضمن ثلاث أسواق في الجاهلية: «عكاظ، ومجنة، وذي المجاز» موسماً للثقافة والأدب، وهي اليوم تعيد صياغة ذاتها بلسان الحاضر وعنفوان الماضي.

وتبدأ اليوم (الجمعة) فعاليات البرنامج الثقافي بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشّعراء العرب، ويتضمن 10 ندوات ثقافية، وثماني ورش عمل، وثلاث أمسيات شعرية، ومسابقة للعروض المسرحية. في حين تشمل جادة عكاظ للثقافة التي تشرف عليها الهيئة العامة للثقافة فعاليات: الخيمة الثقافية، ومعرض القطع الفائزة بجوائز ومسابقات «سوق عكاظ»، ومعرض الخط العربي، ومعرض الفنون التشكيلية، وعروض مسابقات «سوق عكاظ» المسرحية، ومعرض «ألوان عكاظ والتصوير الضوئي».

وبالإضافة للندوات، يتضمن البرنامج الثّقافي لـ«سوق عكاظ» من اليوم حتى الثلاثاء المقبل، ثلاث أمسيات شعرية، الأولى يشارك فيها الدكتور حسن طلب، وجاسم الصحيح، وجمال الملا، ومحمد عبد الباري، ويديرها الدكتور منصور الحارثي، والثانية يشارك فيها محمد يعقوب، وبديعة كشغري، وأحمد بخيت، ومحد السداني، ويديرها الدكتورة مازن الحارثي، في حين يشارك في الثالثة، عبد الله بيلا، وحسن الربيع، وحسن القرني، وذكرى الحاج، وتديرها أسماء الجميعي.

تتناول إحدى الندوات يوم غد (السبت) سيرة الشاعرة ليلى الأخيلية، ليلى بنت عبد الله بن الرحال، وسميت الرحالة، وهي من أهم شاعرات العرب المتقدمات، والمعروفة بصاحبة توبة، حيث نشأت منذ صغرها مع ابن عمها توبة بن الحمير، وكانا عاشقين لم يجمع بينهما زواج. يقول توبة:

وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت

فقد رابني منها الغداة سفورها

أما الندوات، فتشمل خمسة محاور، يُنظّم أولها في اليوم الأول بعنوان: «ثقافتنا إلى أين؟» ويتضمن ندوتين؛ الأولى: «اللغة العربية في كوريا» يديرها الدكتور عبد الله الوشمي، ويشارك فيها ثلاثة باحثين كوريين، والثانية: «التنمية الثقافية... تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل» يديرها الدكتور إيهاب مصطفى، ويشارك فيها: الدكتور أحمد عبد الله حجاب، والدكتور سعيد المصري، والدكتورة فوزية البكر، والدكتورة سحر الشريف، وهي ندوة الدولة الضيف مصر.

ويقام المحور الثاني غداً بعنوان «المرأة واختزال الحضارات» ويتضمن ندوتين؛ الأولى: ندوة نقدية عن الشاعرة ليلى الأخيلية، تديرها الدكتورة سامية حمدي، ويشارك فيها الدكتور أحمد درويش، والدكتور أيمن ميدان، والدكتورة ندى يسري، والدكتور أحمد نبوي، والأخرى: المرأة وتشكيل الهويات الثقافية، تديرها الدكتورة منى المالكي، ويشارك فيها الدكتورة مروة مختار، والدكتورة زينب الخضيري، والدكتور حسن النعمي، والدكتورة ماجدة أبو رأس.

ويتضمن المحور الثالث للبرنامج الثقافي «نحو تفاعلية معرفية»، وندوة عن المشروعات الثقافية الشابة، وأخرى عن الأدب الرقمي ورقمنة اللغة (تطلعات ومعوقات)، بينما يتضمن المحور الرابع «تحديات الثقافة العربية» ويشمل ثلاث ندوات، الأولى بعنوان «البياتي وحوار الثقافات»، والثانية «من التراث إلى ما بعد الحداثة، رؤية المجتمع العربي الراهن»، والثالثة عن «التجارب السينمائية الثقافة».

كما يشتمل المحور الخامس «المستقبل يبدأ الآن» على ثلاث ندوات أخرى تناقش موضوعات «المسرح من النص إلى العرض»، وصناعة السياحة ومستقبل التنمية، وأخيراً الفنون التشكيلية وتطوير المجتمع.

ويشتمل البرنامج الثقافي لـ«سوق عكاظ» أيضاً على مسابقة سوق جامعة الطائف للمشروعات الريادية، ومسابقة «خطيب سوق عكاظ» للنشء، كما يشتمل على ورش عمل عدة تتناول موضوعات العمل التطوعي وخدمة المجتمع، وتوفير الطاقة باستخدام الخلايا الشمسية في المنازل، والإعلام الجديد، والحرف والصناعات اليدوية، وصناعة الأفلام القصيرة، وكتابة السرد، والفنون التشكيلية، والتصوير الضوئي، وفن كتابة الخط العربي (معرض الخط العربي)، إضافة إلى مسابقة سوق عكاظ للعروض المسرحية التي ستقام في خيمة العروض المسرحية. كما سيشهد سوق عكاظ في دورته الـ12 إقامة فعاليات للأزياء الحرفية والتراثية من ضمن فعاليات السوق.