نتفليكس تعرض فيلم «الملاك» حول سيرة أشرف مروان الشهر المقبل

سياسيون ونقاد مصريون لـ«الشرق الأوسط»: الفيلم الإسرائيلي «سيموت بالسكتة»

"مجلة جنى" قال سياسيون ونقاد مصريون لـ«الشرق الأوسط» إن «الفيلم الإسرائيلي الذي سوف يعرض خلال أسابيع، ويجسد سيرة رجل الأعمال المصري أشرف مروان، سيموت بالسكتة لأنه لن يقدم جديداً»، مطالبين بـ«فيلم عالمي ضخم يتصدى للفيلم الإسرائيلي»، في حين بدا أن مصر قررت تجاهل الفيلم الإسرائيلي.
ومروان يظل لغزاً كبيراً في حياته، حتى رحيله «منتحراً» في لندن قبل 11 عاماً. ويتبنى الفيلم وجهة النظر الإسرائيلية التي تروج لاعتباره جاسوساً عمل لصالح «الموساد» خلال حرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، فيما تقول الرواية المصرية «الرسمية» عكس ذلك.
كانت شبكة «نتفليكس» قد طرحت قبل أيام، على قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب»، البرومو الرسمي لفيلم The Angel أو «الملاك»، الذي تدور أحداثه عن حياة مروان، سكرتير الرئيس الأسبق محمد أنور السادات زوج منى جمال عبد الناصر ابنة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، استعداداً لعرض الفيلم في الولايات المتحدة يوم 14 سبتمبر (أيلول) المقبل.
ويتبنى العمل وجهة النظر الإسرائيلية التي تروج لاعتباره جاسوساً عمل لصالح «الموساد». وتدعي قصة الفيلم، المأخوذة عن رواية الكاتب الإسرائيلي أورى بار جوزيف، أستاذ العلوم السياسية الخبير في شؤون الاستخبارات، أن مروان قدم للمخابرات الإسرائيلية معلومات قيمة عن مصر في الفترة من 1969 حتى 1975.
وترفض مصر تلك الرواية رفضاً قاطعاً، حيث تقدم الجهات الرسمية مروان باعتباره «بطلاً قومياً» خدم بلده في عدة مناصب تولاها، منذ أن كان ضابطاً بالجيش، ثم مساعداً لعبد الناصر، والمستشار السياسي والأمني للسادات.
ولم يصدر أي رد فعلي رسمي في مصر بخصوص الفيلم حتى الآن، بينما تواصلت «الشرق الأوسط» مع عدد من المسؤولين المصريين، الذين أبدوا تحفظهم على الخوض في تلك القضية مرة أخرى، مفضلين تجاهل القضية التي أوضحت القاهرة في أكثر من مناسبة المعلومات المتاحة بشأنها.
النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب (البرلمان) مدير «منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية»، يرى أن «الفيلم لن يلتفت إليه أحد، وسيموت بالسكتة لأنه لن يقدم جديداً عما هو معروف من جدل حول القضية»، مؤكداً أنه «جزء من الدعاية الإسرائيلية المقابلة لعشرات الأعمال الفنية التي قدمتها المخابرات المصرية طوال السنوات الماضية، والتي تناولت النجاحات المصرية في اختراق الداخل الإسرائيلي».
ولفت غطاس، في حديثه مع «الشرق الأوسط»، إلى أن «الغريب في الأمر أن الفيلم جاء في وقت تبدو فيه العلاقات بين مصر وإسرائيل في أحسن صورها، وهناك تنسيق أمني وسياسي عالٍ»، واستدرك: «يبدو أن (الموساد)، الذي شابه الإفلاس في الفترة الأخيرة، يريد تلميع صورته بأعمال فنية، بعد فشله في إنجاز شيء حقيقي».
وأوضح غطاس أن «مروان عميل مزدوج، استخدمه السادات في خداع الإسرائيليين، خلافاً للرواية الإسرائيلية، فقد منحه كل تفاصيل حرب 1973، إلا موعدها، في إطار خطته للخداع الاستراتيجي».
وتوفى مروان في يونيو (حزيران) 2007، بعد أن سقط من على شرفة منزله في لندن، ولم يُعرف حتى الآن «رسمياً» ما إذا كان موته قتلاً أم انتحاراً. وفور رحيله، أمر الرئيس الأسبق حسني مبارك بإقامة جنازة عسكرية له في القاهرة، وأصدرت مؤسسة الرئاسة بياناً لتأكيد وطنيته.
وقال مبارك عقب ذلك إنه «قام بأعمال وطنية لم يحن الوقت بعد لكشفها»، لكنه أضاف أن مروان «لم يكن جاسوساً على الإطلاق لأي جهة».
ويقول الناقد الفني طارق الشناوي إن الفيلم يأتي في إطار الصراع المصري - الإسرائيلي حول النجاحات الاستخباراتية، موضحاً أن الخلاف حول الدور الحقيقي لمروان ليس الأول، فقد حاولوا من قبل تشويه رفعت الجمال، وقالوا أيضاً إنه عميل لهم، وهو ما فعلوه في مرحلة سابقة مع أحمد الهوان، وكلهم مصريين قدموا خدمات جليلة للمخابرات المصرية.
وأكد الشناوي لـ«الشرق الأوسط» أن الفيلم «يدعي نجاح المخابرات الإسرائيلية في تجنيد مروان للعمل لصالح إسرائيل، وإنه (مروان) سيدخل التاريخ العالمي الشعبي من خلال الفيلم كجاسوس باع وطنه»، مطالباً بـ«فيلم عالمي ضخم يتصدى للفيلم الإسرائيلي».
ورفضت منى عبد الناصر، أرملة مروان، التعليق على الفيلم الإسرائيلي، وقالت في تصريحات إعلامية: «زوجي كان يعمل لمصلحة بلده مصر، وكل ما تردده إسرائيل عنه مجرد هراء». كما سبق أن أكدت قبل سنوات أنّها «واثقة من أن زوجها أُلقي به من على شرفة منزله في لندن، واتهمت الموساد الإسرائيلي بقتله».
يشار إلى أن الرواية المأخوذ عنها الفيلم تحمل عنوان «The Angel: The Egyptian Spy Who Saved Israel» أو «الملاك: الجاسوس المصري الذي أنقذ إسرائيل»، وتزعم أن «الملاك» هو الاسم الحركي أو الكودي الذي أطلقته الاستخبارات الإسرائيلية على مروان، بالإضافة إلى اسمي «بابل» و«الصهر».
وتتجاهل الرواية الإسرائيلية كل الإشارات والتصريحات المصرية حول كون مروان عمل لصالح القاهرة، وكان جزءاً من خطة الخداع الاستراتيجي، قبل وفي أثناء حرب أكتوبر، وتدعي أنه ذهب بنفسه عام 1969 إلى السفارة الإسرائيلية، في لندن، ليطلب العمل لصالح الموساد.
ويشارك في بطولة الفيلم، الذي أخرجه إرييل فيرمين، كل من الممثل الهولندي من أصل مغربي مروان كنزاري، الذي يجسد شخصية مروان، وتوبي كيبيل، وهانا وير، وتساهي هاليفي، ووليد زعيتر.