لأول مرة...امرأة في منصب نائبة محافظ "المركزي التونسي"

"مجلة جنى" في سابقة هي الأولى من نوعها في تونس والعالم العربي ستحمل الأوراق النقدية في تونس توقيع نادية قمحة أول إمرأة تعيّن نائبة لمحافظ البنك المركزي التونسي.

وسيظهر مستقبلاً توقيع قمحة جنباً إلى جنب مع توقيع محافظ البنك مروان العبّاسي على الأوراق النقدية التونسية التي قد تطبع خلال إشرافه على المؤسّسة المالية.

وستكون نادية قمحة أول امرأة تصعد إلى منصب نائب محافظ البنك المركزي التونسي بعد 60 عاما من تأسيسه.

وقمحة خريجة معهد التمويل بالعالم العربي دفعة 1992 وشغلت منصب مديرة عامة في البنك المركزي منذ نحو 8 سنوات ثم مديرة لديوان محافظ البنك المركزي وتميّزت في عملها بالنظام والحزم حسب شهادات من عملوا معها. وخلفت نادية قمحة نائب محافظ البنك المركزي السابق محمد الرقيق إثر تقاعده.

ورغم تدرج نساء تونسيات في مناصب وظيفية مهمة إلا أن حضورهن في الوظائف العليا للدولة لا يزال ضعيفا مقارنة بالرجال حيث تمثل المرأة نحو 37 في المائة من جملة العاملين في القطاع الحكومي غير أن 35.8 في المائة منهن فقط يتمتعن بمناصب وظيفية مقابل تمتع زملائهمن من الذكور بـ64.2 في المائة. أما عن الوظائف العليا فإن مجموع النساء المكلفات بمنصب مديرة عامة لا يتجاوز الـ25 في المائة.

ومنذ يونيو/ حزيران 2015 وقعت تونس مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة على اتفاق لدعم مؤسسة النوع الاجتماعي في السياسة وبرامج الوظيفية العمومية.

ويتضمن هذا الاتفاق بنوداً لوضع خطة عمل للمساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية ودعم نفاذ المرأة لهيئات ومواقع صنع القرار.

المصدر: العربي الجديد