أيبك تصادق على توزيع أرباح بقيمة 7,960,000 مليون دولار على مساهميه

رام الله- "مجله جنى "- عقدت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك، يوم الأحد، اجتماع الهيئة العامة العادي السنوي في مدينة رام الله، برئاسة طارق العقاد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة.

وحضر الاجتماع أعضاء مجلس إدارة أيبك ومراقب الشركات، وممثلين عن هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، وبورصة فلسطين، إضافة إلى مدقق الحسابات الخارجي والمستشار القانوني للشركة وحشد من المساهمين والاعلاميين.

وتم خلال الاجتماع مصادقة الهيئة العامة على توزيع أرباح بقيمة 7,960,000 مليون دولار أمريكي أي ما نسبته 12.06% من رأس المال المدفوع على المساهمين المسجلين بتاريخ 22/04/2017; منها 6% أرباح نقدية بقيمة 3,960,000 مليون دولار أمريكي و 6.06% أسهم مجانية عددها 4 مليون سهم، وبذلك سيبلغ رأس المال المدفوع لأيبك 70 مليون دولار أمريكي.

ارتفاع حصة مساهمي أيبك من صافي الأرباح بنسبة 15.4% في العام 2016

وفي كلمته، أشار العقاد الى تحقيق مجموعة "أيبك" إجمالي مبيعات بقيمة 607.4 مليون دولار أمريكي أي بارتفاع نسبته 16%عن العام 2015 حيث بلغت صافي الأرباح بعد الضريبة 11.94 مليون دولار أمريكي بانخفاض طفيف نسبته 3.7%عن العام 2015، في حين ارتفعت حصة مساهميها من هذه الأرباح بنسبة 15.4% مقارنة بالعام 2015 وبلغت 8.24 مليون دولار أمريكي في العام 2016.

وبلغت صافي حقوق ملكية مساهمي أيبك 85.9 مليون دولار أمريكي كما في 31 ديسمبر 2016 بنموّ بلغت نسبته 5.3% عن نهاية العام 2015.

نمو سعر سهم أيبك بنسبة 70%

وأضاف العقاد أن سهم أيبك جذب الكثير من المساهمين خلال العام 2016 وتم تصنيفه ضمن أداء أفضل الشركات في بورصة فلسطين، فقد أغلق سهم أيبك على سعر 1.90 دولار أمريكي في نهاية العام 2016، مرتفعاً بنسبة 70% مقارنة مع سعر إغلاقه في العام 2015 وانعكس ذلك بالتالي على سيولة السهم في البورصة حيث بلغ معدل دورانه 55%.

الاستحواذ على شركة الماسة لتصنيع اللحوم "DMP" في دبي

وعدد العقاد انجازات شركات مجموعة أيبك خلال العام 2016 بالرغم من استمرار التحديات المحلية والإقليمية وأهمها قيام شركة سنيورة للصناعات الغذائية بالاستحواذ على شركة الماسة لتصنيع اللحوم (DMP). وقد بلغت قيمة الصفقة 17 مليون دولار أمريكي حيث بلغت حصة سنيورة من هذه الصفقة 12 مليون دولار أي بنسبة 70%. ويأتي هذا الاستحواذ كجزء من استراتيجية التوسع والتطوير التي تنتهجها أيبك لاستهداف أسواق جديدة والذي من شأنه تعزيز حصة سنيورة في الأسواق الإقليمية وخاصة في دول الخليج. كما قامت سنيورة بتشغيل خط جديد لكافة أنواع اللحوم المجمدة في مصنعها في الأردن وقامت بإطلاق المنتجات المجمدة الجديدة والتي تضم أكثر من 35 نوع في السوقين الأردني والسعودي.

الحصول على وكالة "Ferrero" في فلسطين

وحصلت شركة يونيبال للتجارة العامة على حقوق توزيع حصرية لـِشركة Ferrero في فلسطين، وهي شركة ايطالية عالمية تنتج أفضل أنواع الشوكولاتة ومنها Nutella ، Ferrero Rocher،Kinder. وقامت أيبك في العام 2016 بزيادة حصتها في شركتها التابعة يونيبال للتجارة العامة بحيث أصبحت نسبة ملكية أيبك في يونيبال 93.4% وهذا من شأنه تدعيم وزيادة أرباح أيبك الناتجة عن الإستثمار في يونيبال.

افتتاح المبنى الرئيسي الجديد لسيارات Hyundai في رام الله

وواصلت الشركة الفلسطينية للسيارات توسيع حجم أعمالها في العام 2016، بالتركيز على خدمات ما بعد البيع، حيث افتتحت المبنى الرئيسي الجديد لسيارات Hyundai في رام الله بتكلفة 4 مليون دولار أمريكي والذي يتضمن مركز خدمة الصّيانة وقسم قطع الغيار، بالإضافة إلى ورشة العمل الخاصة بهيكل/ طلاء السيارات. وسيكون هذا المركز الجديد دعامة لمستقبل ناجح لفئة سيارات Hyundai في فلسطين ولتزويد العملاء بأجود مستويات الخدمة لسياراتهم، خاصة مع انطلاق التكنولوجيا الجديدة في إنتاج السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية.

افتتاح أكبر مركز تسوق عصري في فلسطين

وافتتحت الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق "برافو" مركز تسوق جديد في بيت وزن- نابلس لتعزيز مكانتها في السوق الفلسطيني، وهو الأكبر في فلسطين بمساحة تسوق بلغت 2300 متر مربع مبنية على مساحة كلية تبلغ عشرة آلاف متر مربع ويوظف أكثر من 100 عامل.

830 ألف دولار أمريكي حجم الاستثمار في المسؤولية الاجتماعية في العام 2016

أما على صعيد المسؤولية الإجتماعية، فأكد العقاد التزام أيبك تجاه المجتمعات التي تعمل بها مشيراً في الوقت ذاته أن سياسة أيبك تركزت في السنوات الأخيرة على عقد شراكات استراتيجية مع المؤسسات التي تلعب دوراً فاعلاً في المجتمع الفلسطيني من أجل مساعدتها على أداء رسالتها خاصة في قطاعات التعليم والصحة والشباب والثقافة والعمل الخيري والإنساني. وقد كان العام 2016 عاماً حافلاً بتوقيع الشراكات الاستراتيجية والنشاطات بمختلف أنواعها المادية والمعنوية، حيث بلغ مجمل الاستثمار في مجال المسؤولية الاجتماعية من أيبك ومجموعة شركاتها في عام 2016 حوالي 830 ألف دولار أمريكي.

حول أيبك

تأسست الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار- أيبك في العام 1994 في جزر العذراء البريطانية، وتم تسجيلها في فلسطين في العام 1996. أيبك هي شركة استثمارية قابضة، وهي مساهمة عامة أجنبية مدرجة في بورصة فلسطين "PEX:APIC"، تتنوع استثماراتها في قطاعات التصنيع والتجارة والتوزيع والخدمات في فلسطين، والأردن، والسعودية والإمارات من خلال مجموعة مكونة من تسع شركات تابعة وهي: الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو)، شركة سنيورة للصناعات الغذائية، شركة يونيبال للتجارة العامة، الشركة الفلسطينية للسيارات، شركة التوريدات والخدمات الطبية، الشركة العربية الفلسطينية لمراكز التسوق (برافو)، شركة سكاي للدعاية والإعلان والعلاقات العامة وإدارة الحدث، الشركة العربية للتأجير التمويلي والشركة العربية الفلسطينية للتخزين والتبريد. كما أن أيبك هي أحد المساهمين المؤسسين لشركة كهرباء فلسطين القابضة وشركة فلسطين لتوليد الطاقة، وتمتلك حصة في بنك فلسطين.