انطلاق مهرجانات الأرز الدولية... والأرزة مكرّمة

" مجله جنى "للسنة الثالثة على التوالي، وبرعاية وحضور وزير السياحة أفيديس كيدانيان أطلقت النائب ستريدا جعجع ممثلة برئيس لجنة جبران الوطنية الدكتور طارق الشدياق وبالتعاون مع اتحاد بلديات قضاء بشري و بلدية بشري، مهرجانات الأرز الدولية خلال مؤتمر صحفي، في حضور: النائب ايلي كيروز، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، رؤساء بلديات جبة بشري، ممثلة مؤسسة جبل الأرز الدكتورة ليلى جعجع، الفنان أسامة الرحباني، الشاعر نزار فرنسيس، الفنان ميشال فاضل وأعضاء لجنة مهرجانات الأرز الدولية.

استهلّ المؤتمر بكلمة الشدياق قال فيها: "للمرّة الثالثة على التوالي، نجتمع معاً لإطلاق مهرجانات الأرز الدوليّة لصيف العام 2017، العائدة بقوّة صلابة جبال المكمل وعنفوان الأرز الناظر دوماً الى العلى حيث لا حدود".

وتابع: لهذه السنة، عنوان المهرجانات، قد يكون، بل أكاد أجزم، أنّه الأحبّ الى قلوبنا جميعاً. هي الأرزة اللبنانيّة التي كرّمت الأجيال منذ آلاف السنين، فذكرها العهد القديم أكثر من خمسة وسبعين مرّة، ستكرّمها مهرجانات هذه السنة إذ حان الوقت"، لافتاً إلى أنّ "مفاجآت مهرجانات هذه السنة عديدة بدءاً من انطلاقتها، وستفي النائب جعجع بوعد قطعته في السنة المنصرمة للجميع المتعلقة بإضاءة غابة الأرز الدهريّة".

وأعلن الشدياق عن برنامج هذا العام الذي سينطلق في 29 من تموز المقبل في أمسية يتخلّلها ولأول مرة في لبنان "اوبريت" خاصّة بالأرزة، من كلمات الشاعر فرنسيس وألحان فاضل ومشاركة الفنانين غسان صليبا، وليد توفيق، نجوى كرم، نانسي عجرم، معين شريف، ملحم زين، عبير نعمه، جوزف عطية، رامي عياش، زين العمر، تانيا قسيس وايليا فرنسيس. ولا بد من بصمة رحبانية في المهرجانات تتمثل في مشاركة الثنائي أسامة الرحباني وهبة طوجي.

كما ألقى كيدانيان كلمة أكد فيها دعمه للمهرجانات اللبنانية لأنّها "تبقى الصورة الافضل عن لبنان وسط كل ما يحيط بنا من مآسي وحروب"، لافتاً إلى انّ "مهرجانات الأرز من أعرق المهرجانات وكان لا بد من اعادة اطلاقها والفضل في ذلك يعود الى الجهود التي بذلتها النائب جعجع". ودعا كيدانيان الشعب اللبناني لحضور كل المهرجانات بهدف التعرف على المناطق اللبنانية كافة لاسيّما وأنها تشكل جسر تواصل بين كل أطياف الشعب اللبناني ويربط ثقافات العالم على ارض لبنان.

أما النائب جعجع فجاء في كلمتها التي تضمنّها كتيّب وزّع حلال المؤتمر: "في العام 2017، تكرّم لجنة "مهرجانات الأرز الدولية" الأرزة، رمز لبنان وشعار عزّته وفخره. وهي تحمل أكثر من رمزية ودلالة، لأن تكريم الأرز يتم بعد عودة الحياة إلى مؤسسات الدولة اللبنانية، وبعد انتخاب رئيس جديد لوطن الأرز لذلك لم نقبل إلا ان تكون المهرجانات على مستوى أمال الجمهورية والوطن وجميع اللبنانيين، فرفعنا الصوت ولبى النداء اثنا عشر فنانا لبنانيا من مختلف أنحاء لبنان وطوائفه المتنوعة، تأكيداً على أن لبنان يحضننا والأرز يجمعنا ويوحدنا".