اليانسون.. مشروب سحري لتحسين صحة المرأة

"مجلة جنى" كشف الطبيب المتخصص في علم التغذية "جميل القدسي الدويك" عددا من فوائد عشبة اليانسون، موضحا أن النبات العطري يتمتع برائحته المميزة وفوائده المتعددة.

وتابع الطبيب في منشور عبر صفحته على "فيسبوك" أن اليانسون يعد مزيلا للتخمة، وطاردا للريح، ومضادا للتشنجات، ومبيدا للطفيليات، ويستخدم لالتهابات القناة التنفسية والسعال والمغص.

وأوضح أن زيت اليانسون له فاعلية لإزالة النزلة الشعبية للجهاز التنفسي العلوي.

وذكر حساب "كل يوم معلومة طبية" أيضا أن "اليانسون من الأعشاب المفيدة، ذات الرائحة الجميلة، وهو يساعد في علاج عسر الهضم وتهدئة آلام المعدة، وهو من أشهر الأعشاب التي تساعد على استرخاء الأعصاب وعلاج الأرق".

ويعمل اليانسون على التخلص من انتفاخات البطن بالإضافة إلى أهميته في علاج قرحة المعدة.

كما يساعد في علاج نزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية وتهدئة السعال.

فوائده للهرمونات والحمل والرضاعة

ولفت الطبيب "محمد منسي النجار" عبر صفحته "Royal center" في "فيسبوك" أن "اليانسون يساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، ويعالج آلام المعدة المختلفة، كما يقلل من الغازات والنفخة، ويُسهل الولادة ويقلل من آلامها. كما يستخدم كمدر للبول لتخليص الجسم من السموم".

ووفقا لما أورده موقع "wise geek" فإن اليانسون يعتبر من الأعشاب التي تمد الجسد بكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات وغيرها من المكونات الفعالة في مواجهة العديد من المشاكل، خاصة التي تواجه المرأة في كل مراحل حياتها منذ الطفولة وإلى مرحلة البلوغ ثم الحمل والولادة والرضاعة.

ويساعد اليانسون في تنظيم الهرمونات، ويعمل كمسكن طبيعي قوي من دون آثار جانبية، كما يخفف من عوارض التعب والإرهاق والدوخة المستمرة، كما يحسن من المزاج العام للمرأة.

ومن غير المستحب تناول اليانسون أو إدخاله الجسم خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل، لأنه من المشروبات التي تساعد على تسهيل الولادة.

ويعمل اليانسون على إعطاء مرونة أكبر للعضلات وخصوصا الموجودة في منطقة الحوض عند المرأة الحامل، ويعمل ذلك على تسهيل الولادة بجانب قدرته على زيادة الانقباضات ودفع الطفل إلى خارج الرحم.

وجدير بالذكر أن تناول اليانسون في مرحلة الولادة؛ يعطي مفعول الأدوية والعقاقير في تسهيل الولادة وتسكين الآلام، كما يساعد في تنظيف الرحم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، حيث يعمل على الحد من أي التهاب أو عدوى بكتيرية أو جرثومية.

ومشروب اليانسون من أكثر المشروبات التي تزيد من حليب الأم، لأنه يحمل مركبات ومواد تعمل على تحفيز الغدد والهرمونات لإفراز الحليب بشكل أسرع.

كما يعمل اليانسون خلال مرحلة الرضاعة على التخلص من مشاكل المعدة وسوء الهضم الذي تصاب بها حوالي 70% من النساء منها الإمساك والغثيان.

وتعود فوائد اليانسون للرضيع في حليب الأم، الأمر الذي يساعده في التخلص من الغازات والانتفاخات المزعجة للطفل وتضغط على معدته وتجعله يبكي بشكل مستمر ومتواصل.

ويساعد اليانسون كذلك على تنظيم ساعات النوم للرضيع لأنه يحمل خواص تساعد على إزالة التوتر والقلق وتساعد الجسم على النوم بشكل مريح للأعصاب وللنفس.