من أشهر الكتب واكثرها قراءه في مختلف السنوات الماضية

من خلال عرض قوائم القراءة التي جهزتها محال الكتب الإلكترونية أو دور النشر، فضلًا عن تفضيلات القراء، تقدم "مكتبه جنى" عددًا من الكتب نشرت في مختلف السنوات الماضية، أو حتى أعيد إصداراها من زمن فائت، على اختلاف أنواعها، الأدبية أو البحثية أو التاريخية...

هكذا تكلم زرادشت

صدر الكتاب حديثا في طبعة جديدة عن المركز القومي للترجمة، وهو الكتاب الأشهر لفريدريك نيتشه، ترجمة فليكس فارس، التي سبق نشرها ضمن مشروع نشر ميراث للترجمة، عام 1938، في 295 صفحة.

الكتاب رواية فلسفية تتألف من أربعة أجزاء صدرت بين 1883 و1885، تتكون من سلسلة من المقالات والخطب تسلط الضوء على تأملات زرادشت، وهي شخصية مستوحاة من مؤسس الديانة الزرادشتية.

صاغ "نيتشه" أفكاره الفلسفية في قالب ملحمي وبلغة شعرية، وقدم في كتابه مقاربة للفضائل الإنسانية كما يراها، إلا أنه أخذ عليه تمجيده للقوة، إذ يعد "نيتشه" من أوائل من صاغوا نظرية الرجل الخارق، ظهرت في هذا الكتاب أول إشارة للنظرية النيتشية "التكرار الأبدي".

مذكرات دكتور مصطفى محمود

الكتاب صدر عن دار اكتب للنشر والتوزيع، في 11 طبعة، للكاتب والروائي السيد الحراني، بغلاف للفنان محمد عيد.

يقول الكتاب: مصطفى محمود ذلك الرجل الذي ظل طوال عمره هائم في رحلة طويلة من الشك بدأت معه منذ الطفولة ورافقته فترة الصبا، وخرجت عليه بأسئلتها الملحة التي تعرض لها والتي كانت تدور في فلك "ما هي طبيعة العالم الذي نعيش فيه؟ أيكون منقسم إلى عقل ومادة؟ وإن كان كذلك فما العقل؟ وما المادة؟ وما الكون؟ وهل في الطبيعة قوانين؟ وهل هناك خلود أم إننا نؤمن بالخلود تعلقًا بالحياة وخوفًا وهربًا من مواجهة الفناء المحتوم؟ وما الإنسان؟ وكيف نراه؟ وما الحياة؟ وهل هي لغز لا سبيل إلى فك طلاسمه وكشف رموزه؟ وما الموت؟ هل هو نهاية كل حياة؟ أو بداية لحياة جديدة؟ أو أن هناك سكون ولا يوجد حياة بعد الموت؟ ومن هو الله؟ وهل الله موجود؟ ومن أين جاء وإلى أين يذهب؟ وما هو الدليل على وجوده؟ لكنه تغلب على هذه الأسئلة، واستطاع أن يجيب عليها بكل جرأه في هذا الكتاب، الوحيد الذي يروى فيه ميلاده ورحلته من الشك للإيمان، بكل ما قابل من أسرار وخفايا في هذه الرحلة.

مستقبل ثورة مصر: مصر عام 2015

الكتاب صدر حديثًا عن دار العين للنشر، للمفكر والاقتصادي المصري سمير أمين، الذي سبق له التعاون مع نفس الدار، عام 2009، لإصدار كتابه "في نقد الخطاب العربي الراهن".

يعتبر أمين من أهم أعلام مدرسة التبعية، وهو من أهم مؤسسي نظرية المنظومات العالمية، من مؤلفاته: دراسة في التيارات النقدية والمالية في مصر "1959"، التراكم على الصعيد العالمي "1973"، التبادل غير المتكافئ وقانون القيمة "1974"، التطور المتكافئ "1974"، الأمة العربية. القومية وصراع الطبقات"1978".

مانشيتات يوم القيامة

كتاب الصحفي أحمد سمير، فاز بجائزة أفضل كتاب لعام 2015، في استفتاء فضائية cbc، الذى جاء بعنوان "الأفضل 2015"، وشمل مختلف المجالات، منها "الفيديو، الكتاب، التمثيل، الأفلام، المسرحيات، وأفضل شخصية عامة".

كتاب أحمد سمير فاز بنسبة 50%، ونافسه ديوان "الصحب جية"، الذي تضمن أشعار بالعامية المصرية لعدد من الشعراء منهم "سالم الشباني، محمد إبراهيم، أحمد النجار، ميدو زهير"، بالإضافة إلى كتاب "حل وترحال" للمؤرخ حسن الأمين، الذي يصف فيه تقاليد وعادات وأطوار للحياة كانت سائدة في لبنان وسورية، ثم عفي عليها الزمن يومًا بعد يوم، حتى اختفى بعضها من الوجود.

وكان ضمن الكتب المنافسة كذلك "كتيبة سوداء"، رواية الكاتب الكبير محمد المنسي قنديل، وهي رواية عن الحرب والحب والمصير الإنساني، كتيبة من الجنود السود ترحل إلى أرض غريبة، لا تعرف لغتها ولا أهلها ولا تضاريس أرضها، وعليها أن تخوض حربا لا تهدأ ضد عدو مجهول، بلا تردد ولا تراجع وإلا كان الموت مصيرهم، إنهم جزء من لعبة لا يعرفون مداها، فيها أباطرة وملوك وملكات، تحركهم جميعًا قوى دولية لا تكف عن التناحر، ولكن وسط هذا يستيقظ صوت الإنسان المفرد وهو يقاوم مصيره، بحثا عن لحظة من الحب والسكينة.

سيرة ذاتية

الكتاب صدر عن دار التنوير للنشر، وهو لجون ستيوارت مل، ترجمه إلى اللغة العربية الحارث النبهان.

ومن مقدمة الكتاب: كأنما جون ستيورات مِلْ كتب هذه السيرة كي يُظهر اعترافه لكل مَنْ علّمه، وبأي طريقة من الطرق، وكأنما ذلك المفكّر والرياضي والفيلسوف والسياسي يقدّم لنا درسًا في التواضع غير الزائف، والخالي من أي ادعاء، على الرغم من موقعه المؤثّر في تاريخ الفكر الإنساني.

فهو يقول عن نفسه: "خلال القسم الأعظم من حياتي قمت بدور الكاتب لأنني اعتبرت أن ذلك الدور هو الأكثر فائدة مما أصلُحُ له في ميدان الفكر: أن أكون مترجمًا للمفكرين الأصيلين أو وسيطًا بينهم وبين الجمهور. أقول هذا لأنني أحمل دائمًا فكرة متواضعة عن قدراتي الخاصّة".

آدم من طين

الكتاب صدر عن دار الشروق بالقاهرة، وهو مجموعة قصصية للكاتب الكبير محمد المنسي قنديل، الذي يقدم فيها مختارات من كتاباته السردية.

في هذا الكتاب رواية قصيرة و4 قصص تبوح جميعًا بفن هذا الكتاب المفعم بالحنين والشوق، تلك السمات التي صاحبت قصصه منذ بدايته وحتى ترامى عالمه الإبداعي المتنوع، والذي جعل منه ظاهرة متفردة لكاتب متعدد الإمكانيات، وجوهر كل هذا التعدد يكمن في خاصيته الأولى ككاتب قصة ممتاز وحكاء شاعر.

صدرت الطبعة الأولى من الكتاب عام 1993، عن دار سعاد الصباح، وأعاد "المنسي" كتابة معظم القصص الموجودة.

مخرج على الطريق

الكتاب الصادر عن "الكتب خان"، للمخرج محمد خان، ويحكى مشواره الفني، باعتباره أحد أبرز مخرجي السينما الواقعية، التي انتشرت في جيله من السينمائيين نهاية السبعينيات، وطوال ثمانينيات القرن الماضي، وانحسر نشاطه السينمائي خلال السنوات الأخيرة، وشارك في كتابة 12 قصة من 21 فيلمًا قام بإخراجها، من أفلامه "ضربة شمس، الحريف، فارس المدينة، خرج ولم يعد"، وغيرها.

يقول طارق الشناوي عن الكتاب: "لو كانت لديك ميول فنية أو تتملكك رغبة بين الحين والآخر لاقتحام مجال الصحافة والنقد فأنا أنصحك مخلصًا بقراءة هذا الكتاب، إذا لم تكن لديك تلك الميول ولا تطيق سيرتها وترى أن الحياة مليئة بما هو أهم وانفع فأنا أنصحك أيضا بقراءة هذا الكتاب، سوف تجد فيه الكثير من تجارب ودروس الحياة الأنفع والأهم.

ويضيف: محمد خان يقف في بدايات العقد الثامن من عمره، ولكن أتحدّاك أن تشعر أبدًا بحكاية أنه تجاوز السبعين بعامين أو ثلاثة، فهو دائما يستقبل الحياة بكل حضور وحبور وشباب، وتستطيع أن ترى هذه الشقاوة وتلك الحيوية في فيلم يحمل توقيعه على الشاشة أو في مقال له في جريدة أو نكتة يرويها، فهو يستحق عن جدارة لقب صاروخ النكتة الأول بين الفنانين، ولكن هذه حكاية أخرى، يقول سقراط: تكلم حتى أراك، وأنا رأيت محمد خان مرتين: الأولى وأنا أشاهد أفلامه، والثانية وأنا أقرأ كتابه الممتع "مخرج على الطريق".

حفر قناة السويس

صدر الكتاب ضمن إصدارات مكتبة الأسرة، التابعة لمطبوعات الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهو دراسة في تاريخ الممارسات التقنية، للمؤلفة ناتالي مونت، وترجمة عباس أبو غزالة.

واستمدت المؤلفة هذا الكتاب من رسالة الدكتوراه التي أعدتها ونالت من الأكاديمية الفرنسية جائزة جان-إدوار جوبي، وتناولت فيه بالدراسة حقبة العشر سنوات التي استغرقتها عمليات حفر قناة السويس، أي منذ بداية أول ضربة فأس لفلاح مصري حتى إقامة حفل افتتاح القناة الذي دعا إليه الخديوي إسماعيل ملوك وحكام العالم تتويجًا لنجاح هذا الإنجاز العملاق.

وتتجلى خصوصية هذا البحث في اعتماده أساسًا على وثائق تاريخ حفر القناة ذات الدور الهام في الذاكرة المعاصرة، وكانت منظمة اليونسكو قد أدرجت وثائق ومحفوظات الشركة العالمية لقناة السويس في سجل ذاكرة العالم نظرًا لأهميتها بالنسبة لتاريخ مصر والإنسانية عامة.

الأبيض المتوسط. تاريخ بحر ليس كمثله بحر

صدرت عن المركز القومي للترجمة، النسخة العربية، من كتاب جون يوليوس نووشي، وترجمة طلعت الشايب.

وفى كتاب من 773 صفحة، و33 فصلًا، يصحبنا الكاتب في رحلة طويلة في الزمان والمكان، تبدأ بالبشر، وليس بالصخور والماء، كما يقول مؤلفه الذي زار كل البلدان الواقعة على الساحل ليكتب قصته، إذ تبدأ الرحلة من فينيقيا ومصر القديمة وتنتهي مع صمت مدافع الحرب العالمية الأولى.

وعلى صفحات هذا العمل الكبير، يتدفق نهر من الحكايات عن اليونان القديمة، والإمبراطورية الرومانية المقدسة، والعصور الوسطى، والفتوحات العربية، وصراعات الأباطرة والملوك والباباوات والقراصنة، والحروب الصليبية، ومحاكم التفتيش الإسبانية، والبعث الإيطالي، وحروب نابوليون، وثورة اليونان، ومصر محمد على، وقناة السويس، والإمبراطورية العثمانية، وحروب البلقان، وتقسيم العالم القديم بين المنتصرين في الحرب العالمية الأولى في مؤتمر باريس "1919"، ومعاهدة فرساي التي تبعته، ليسدل الستار على العالم القديم، ويبدأ عالمًا جديدًا، ويظل في القلب من ذلك كله البحر المتوسط، الذى ليس كمثله بحر، كما شاءت الجغرافيا وقدر التاريخ.

وبحسب المؤلف، البحر المتوسط هو أعظم بحيرة طبيعية ومركز التاريخ، وملتقى الحضارات الأعظم في تاريخ البشرية، فعلى ضفافه نشأت ونمت الأديان الثلاثة الكبرى، وعن طريقه تواصلت ثلاث قارات، وفوق مياهه وجزره تصارعت الإمبراطوريات، وبذلك كله تعددت أدواره وتجلياته ليكون مهدًا ولحدًا وجسرًا وعائقًا ونعمة ونقمة وأيضًا مسرحًا لحروب ضروس.

الإحساس بالنهاية

الرواية صدرت ضمن سلسلة الجوائز، التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب، لجوليان بارزن، الذي يعتبر أحد الكتاب الإنجليز المعاصرين، وأحد أعلام حركة ما بعد الحداثة الأدبية في إنجلترا.

من ترجمة طلال فيصل، وتتناول محطات تذكارية من حياة الكاتب، تدور حول صديق من أصدقائه الذي أحب فتاة ثم قرر الانتحار، وقبل الانتحار ترك وصيته بمبلغ من المال لمحبوبته، وتدور الأحداث إلى أن يكتشف جوليان أن التاريخ أقرب ما يكون ذكريات للناجين الذين لم ينتصروا ولم ينهزموا.

يقدم الروائي الإنجليزي في روايته الفائزة ببوكر العالمية عام 2011، درسًا عن التاريخ، حين توكل مهمة كتابته إلى ذاكرة تسقط الكثير من وقائعه، وتختبئ أحداث أخرى منه في شقوقها، غير أن التاريخ الذي يعالجه "بارزن" روائيًا هو الذاتي لا الموضوعي، الذي تصح معه مقولة إنها "أكاذيب المنتصرين".

تقدم رواية "بارنز" -الحائز على جوائز عالمية عن مجمل رواياته منها "سومرست موم" عن روايته "مت رولاند"-درسًا مؤلمًا وبليغًا عن محاولة الهروب من ماضى يظل يلح على الحاضر، ومرافعة بليغة عن الزمن وثقله على الكائن البشرى.

ومن أجواء الرواية: لست مهتمًا بالأيام التى قضيتها فى المدرسة، ولا أشعر بالحنين إليها، لكن المدرسة هي المكان الذي بدأ فيه كل شيء، ولهذا على أن أعود بعجالة إلى بعض الأحداث التى صارت حكايات، وإلى ذكريات قريبة شوهها الزمن فصارت يقينا، إن لم أستطع أن أكون على يقين من الأحداث الفعلية، فعلى الأقل أستطيع أن أكون صادقًا في الانطباعات التي خلفتها تلك الحقائق، ذلك أفضل ما في وسعى فعله.