التسرع يعرقل عملية فقدان الوزن

"مجلة جنى" يلجأ الكثير من الناس إلى البحث عن طرق سريعة لفقدان الوزن التي بالواقع قد تعطي نتائج عكسية وتساهم في صعوبة خسارة الوزن، كما ذكر موقع thedailymeal. وتطرق التقرير إلى بعض الأسباب التي تجعل من نزول الوزن أمرا صعبا ومنها، عدم شرب الماء الكافي لتحطيم مخازن الدهون، ولأنها تعتبر من العمليات البيولوجية التي تتطلب H2O. لذا فإن عدم شرب الماء بالشكل الكافي سيوقف من تكسير الدهون. 

عدم الحاجة لفقدان الوزن
إن المثل الاجتماعية للوزن تتناقص حول مؤشر كتلة الجسم 16، وهو رقم تصنفه منظمة الصحة العالمية على أنه «ضعيف للغاية». ومن المحتمل أن يكون الوزن المثالي من حيث المظهر ليس الوزن المثالي للجسم من حيث الصحة. 
وأضاف التقرير أن الإفراط في ممارسة الرياضة من الأسباب لصعوبة فقدان الوزن بالشكل المطلوب إذ إن التمرينات عالية الكثافة كل يوم لا تعتبر مفيدة، بحيث يحدث إجهاد للجسم من خلال الإفراط في ممارسة الرياضة ويبدأ في إبطاء عملية التمثيل الغذائي الخاص به.

مقاومة الطعام المفضل
يقول علماء النفس، إن قول كلمة «لا» للأطعمة المفضلة يضيف الوقود إلى النار فقط عن طريق جعلك تريد الشيء الذي أخبرتك أنه لا يمكنك فعله. لأنه عندما تحرم نفسك من هذه الأطعمة، فأنت على الأرجح ستأكلها على المدى الطويل وبكميات أكبر. كما أن الحمية غير مفيدة إذ إن الشخص قد يفقد الوزن في البداية، ولكن على المدى الطويل، يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي في الاستجابة. 

كثرة التوتر والإجهاد
يؤثر الإجهاد بنوعيه، سواء الجسدي أو العاطفي على عملية فقدان الوزن، لأنه يطلق هرمون «الكورتيزول» الذي يمكن أن يسبب العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك زيادة الوزن. كما أن عدم الحصول على قدر كاف من النوم يمكن أن يؤثر على الصحة بشكل عام ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب وأن يتسبب في زيادة الوزن. كما تشير بعض الدراسات إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يقلل من معدل الأيض الخاص بك، وهو المعدل الذي يستخدمه جسمك بالسعرات الحرارية عندما يكون في حالة راحة تامة.