سهير القلماوي أول فتاة تلتحق بجامعة القاهرة

"مجلة جنى" سهير القلماوي هي أول فتاة تلتحق بالجامعة المصرية جامعة فؤاد الأول، والتي تحولت فيما بعد إلى جامعة القاهرة، وكانت البنت الوحيدة بين 14 زميل من الرجال، وتفوقت عليهم جميعًا. ولدت سهير القلماوي عام 1911 في عائلة تنتهج تعليم بناتها، وسلكت درب العلم حتى أصبحت مساعدة للدكتور طه حسين، وكانت أول امرأة تحصل على رخصة الصحافة، وكذلك أول من حازت على  درجتي الماجستير والدكتورة من جامعة القاهرة.

قصة التحاق سهير القلماوي بالجامعة كان محفوفا بالعديد من المخاطر، كونها أول فتاة تلتحق بالجامعة المصرية والتي كان يرأسها الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي، حيث أمر بتعيين حراسة خاصة لها خلال ذهابها وعودتها من الجامعة.

حرص عميد الأدب العربي على توفير حراسة لـ سهير القلماوي، خلال سنوات دراستها بالجامعة المصرية، كان نابعا من حرصه على إنجاح تجربة التحاق أول فتاة بالجامعة المصرية، وعدم تعرضها لأي مضايقات حتى لا يتحول مصير تلك التجربة إلى الفشل، وأن يعزف أولياء الأمور عن إلحاق بناتهم بالجامعة.

تركت "القلماوي" أكثر من 80 عملا أدبيا، من بينها أحاديث جدتي، وألف ليلة وليلة، والشياطين تلهوا، بجانب كتابها ثم غربت الشمس الذي يعد أحد أهم الكتب التي تناولت الحضارة الإسلامية في الأندلس.