إطلاق ميثاق "حقوق المرأة المالية"

"مجلة جنى" أطلق منتدى تدريب وتمكين المرأة والطفل، السبت، في عمان، ميثاقا يُعنى بحقوق المرأة المالية، الذي جاء انطلاقًا من واقع تحديات المرأة والأسرة في ظل التغييرات العالمية.

وقالت ميسون رواشدة رئيسة منتدى تدريب وتمكين المرأة والطفل أن الميثاق جاء ليحدد قواعد أساسية للتأكيد على حقوق المرأة المالية في الشريعة الإسلامية، وليكون مرجعًا واضحًا لحقوق المرأة المالية.

ويهدف الميثاق إلى تقديم مبادئ عامة لتأكيد وإعلان حقوق المرأة المالية، بما يتوافق مع التشريع الإسلامي، إلى جانب تصويب الانحرافات المعرفية والفكرية التي تتداولها المجتمعات بشأن حقوق المرأة المالية.

 ويسعى الميثاق إلى كشف الممارسات السلبية التي تؤثر على مكانة المرأة الاجتماعية في الأسرة والمجتمع، فضلًا عن دعم المرأة لتتمتع بكامل حقوقها المالية المقررة شرعًا وتشريعًا.

 وأكد الميثاق على الدور التكاملي بين الرجل والمرأة في بناء الأسرة على قاعدة ثنائية الحقوق والواجبات.

 ويهدف الميثاق إلى تصويب بعض الاجراءات المرتبطة بالقوانين مثل اجراءات التخارج في قانون الميراث، ورفع الوعي المجتمعي بحقوق المرأة وواجباتها وحقيقة الأدوار المناطة بها، عبر تضافر الجهود بين مختلف الجهات المعنية.

ويتكون الميثاق من 15 مبدأ، تُعنى بوجوب احترام حقوق المرأة المالية واستقلال ذمتها المالية، ومراعاة مكانة المرأة وظروفها الاجتماعية في التشريعات المتعلقة بكل قطاعات العمل المتاحة للمرأة. 

وتتمحور مبادئ الميثاق أيضًا حول رفع وعي المرأة بحقوقها وعلاقتها التكاملية مع الرجل، وضرورة أن تتمتع المرأة بالأهلية الكاملة في الأداء، واحترام خصوصيتها بحسب معتقداتها وثقافة مجتمعها، إلى جانب حقها في الحماية الاقتصادية.