6 نساء حول العالم غيرن مجرى التاريخ

"مجلة جنى" تحتفل النساء باليوم العالمى للمرأة أو " International Women's Day"، بتذكر إنجازات المرأة في المجالات المختلفة طوال السنوات الماضية سواء في مجال الفن والثقافة والكيمياء وغيرها من المجالات التي استطعن إثبات جدراتهن بها بل وتفوقهن على زملائهن من الرجال، وسوف نستعرض في هذا التقرير بعض النساء اللائى استطعن تحقيق إنجازات بمجالهن وساهمن في تغيير مجرى التاريخ.

أميليا إيرهارت.. أول امرأة تحلق عبر المحيط

تعتبر أميليا إيرهارت، أول امرأة تطير بمفردها عبر المحيط الأطلسي، وصنعت أميليا بذلك تاريخ الطيران كرائدة للطيارين الإناث، ولكنها اختفت ولم تظهر بعد ذلك، وفقًا لتقارير نُشرت في ذلك الوقت، استطاعت أميليا أن تمهد رحلتها الطريق للطيارين من النساء، بما في ذلك آني ديفيا، التي أصبحت مؤخرًا أصغر امرأة تقود طائرة بوينج 777، وفقاً لما ذكره موقع " globalcitizen".

ألثيا جيبسون.. أول أمريكية من أصل أفريقى فى بطولة ويمبلدون

تعتبر ألثيا جيبسون، أول أمريكية من أصل أفريقي تلعب التنس في بطولة ويمبلدون، والتي تعتبر أقدم بطولة تنس في العالم، وذلك فى عام 1950، وبذلك أصبحت أول امرأة أفريقية تلعب في جولة" PGA ".

فالنتينا تيريشكوفا.. رائدة فضاء 

فالنتينا تيريشكوفا، هي رائدة فضاء سوفيتية أمضت في عام 1963 ما لا يقل عن ثلاثة أيام في الفضاء، وكرمت بلقب بطل الاتحاد السوفيتي بالإضافة إلى فوزها بميدالية السلام الذهبية للأمم المتحدة .

ماري كوري.. أول امرأة تفوز بنوبل 

اكتشفت ماري كوري، أول امرأة تفوز بجائزة نوبل، عناصر البولونيوم والراديوم، وصاغت مصطلح "النشاط الإشعاعي"، وفازت بالعديد من الامتيازات الأكاديمية والعلمية على مدار مسيرتها المهنية.

واستخدمت كوري، اكتشافاتها العلمية للمساعدة في توصيل تقنيات الإشعاع الكهرومغناطيسي المنقذة للحياة إلى المستشفيات الفرنسية خلال الحرب العالمية الأولى، وافتتحت برنامجًا تدريبيًا في معهد" Radium ".

مارجريت بورك وايت.. أول مصورة وثائقية بالجيش الأمريكى

اشتهرت مارجريت بورك وايت بصورها المؤثرة، وتعتبر أول مصورة وثائقية تعمل فى الجيش الأمريكي، مما مهد الطريق لأجيال لاحقة من مصورات الحرب من النساء، واستطاعت خلال عملها أن تسلط الضوء على الفظائع التي ارتكبها النازيون في معسكرات الاعتقال في ألمانيا.

مادلين اولبرايت.. أول وزيرة خارجية أمريكية 

كانت مادلين أولبرايت، أول وزيرة خارجية أمريكية على الإطلاق،  وسعت خلال عملها إلى التوسط في تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وتقوية العلاقات الأمريكية مع الصين وفيتنام، ودخلت التاريخ أيضًا من خلال الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية آنذاك، كيم يونغ إيل، ومهدت قيادتها الطريق ليس لوزيرة واحدة، بل وزيرتين للخارجية في السنوات التي انقضت منذ أن تخلت عن المنصب في عام 2001 .