أصوات أفريقية شابة تشارك أفكارها وتجاربها في تحقيق التنمية المستدامة


روان خالد محيي الدين، مساعدة مدير العلاقات الخارجية في البرلمان العربي، والتي شاركت في فعاليات أصوات شباب أفريقيا.

التوعية وتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الآخرين، هي بعض من مظاهر الاستفادة التي تحدث عنها الشباب الذين شاركوا في فعاليات "أصوات شباب أفريقيا"، التي نُظِمت خلال الأسابيع الماضية.

"مجلة جنى" - "أصوات شباب أفريقيا" هي مبادرة لمكتب المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي.

وقالت روان خالد محيي الدين التي شاركت في إحدى فعاليات المبادرة، إن "أصوات شباب أفريقيا" كانت فرصة للمشاركة مع شباب القارة لتبادل الأفكار والخبرات على طريق تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع أنحاء القارة، فضلا عن الاستفادة من التجارب المختلفة من أجل تحقيق أهداف أجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية المستدامة 2063.

وحوار مع أخبار الأمم المتحدة، أوضحت محيي الدين - التي تشغل منصب مساعدة مدير العلاقات الخارجية في البرلمان العربي - أن اللقاءات في حد ذاتها "تقدم نوعا من التوعية بشأن التنمية المستدامة، وما هو التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن، والتحديات التي تواجهنا الآن".

هذا الجانب من الفائدة ينبع من زيادة إدراك الشباب في أفريقيا "بالدور الفعال لهم، وأن كل واحد منهم يجب أن يعمل على تطوير نفسه من أجل مساعدة بلده"، كما أكدت لنا كوثر مودار، مديرة الشراكات والموارد في الاتحاد الأفريقي للشباب الذي يتخذ من المغرب مقرا له، والتي شاركت في فعاليات "أصوات شباب أفريقيا".


كوثر مودار، مديرة الشراكات والموارد في الاتحاد الأفريقي للشباب أثناء أحد الفعاليات للجنة الاقتصادية المعنية بأفريقيا التابعة للأمم المتحدة.

حلول لمختلف التحديات

ركزت فعاليات "أصوات شباب أفريقيا" التي أقيمت كلها عبر دوائر الفيديو، على مناقشة ستة موضوعات رئيسية بما فيها التمويل، والطاقة والمناخ، والسياسات الرقمية والسياسات التي تتخذ الإنسان محورا لها، والتعليم، والصحة، والحماية الاجتماعية.

وتزامنت مع الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، وعقد قمة أهداف التنمية المستدامة، التي وصفتها نائبة الأمين العام للأمم المتحدة بأنها قمة أمل.

هذا الأمل حملته كل من روان وكوثر وغيرهما من شباب القارة الذين شاركوا في مناقشة مختلف تلك الموضوعات.

وكان من أبرز النقاط المضيئة، طرح الحلول لمختلف التحديات التي تواجهها القارة، ومنها على سبيل المثال ضعف التمويل والحوكمة والقدرات المؤسسية.

وفي هذا الشأن، طرحت روان محيي الدين مجموعة من الأفكار مع المشاركين الآخرين لتحويل دفة "التقدم البطيء" لتحقيق أهـداف التنمية المستدامة في أفريقيا، بما فيها تعزيز الاستثمار في البنية التحتية، والاستثمار في القطاع الزراعي، وتعزيز الصناعات التحويلية، وتعزيز السياحة، والاستثمار في الطاقة المتجددة.


كوثر مودار، مديرة الشراكات والموارد في الاتحاد الأفريقي للشباب أثناء أحد الفعاليات للجنة الاقتصادية المعنية بأفريقيا التابعة للأمم المتحدة.

النهوض بالتعليم

وأشارت محيي الدين كذلك إلى أهمية تعزيز التعليم والتدريب وخاصة المهني، "فتعزيز التدريب المهني للشباب والمهارات اللازمة، أصبح أهم ركائز التنمية المستدامة".

النهوض بالتعليم وأهميته، هو ما ركزت عليه كوثر مودار في مشاركتها، مؤكدة أنه أصبح هناك اهتمام أكبر بالتعليم لدى الشباب "لأن الكثيرين من الشباب في أفريقيا كانوا لا يهتمون بالدراسة بسبب انشغالهم بالعمل لكسب قوت يومهم، ولكن تغير هذا الأمر الآن". 

وإلى جانب التعليم، نبهت مودار إلى أهمية تحسين صحة الشباب والمواطنين بشكل عام، قائلة إنه إذا كان هناك تعليم وصحة جيدان، فهذا يساعد على التنمية الاقتصادية.

كما شددت على أهمية التعليم في مساعدة المواطنين على أن يكونوا قادرين على التأثير في المجتمع واتخاذ القرار ومساعدة البلاد في التطور والازدهار.


روان خالد محيي الدين، مساعدة مدير العلاقات الخارجية في البرلمان العربي أثناء مشاركتها في قمة المناخ (COP27).

حافز للشباب

الأمر لا يتوقف فقط عند تبادل الأفكار والخبرات، فيمكن استخدام الأفكار التي تم تبادلها لتطبيق مشروعات على الأرض، كما أوضحت لنا روان محيي الدين، مساعدة مدير العلاقات الخارجية في البرلمان العربي.

وأضافت أن هذه المبادرات تعين الشباب في مجال ريادة الأعمال والمشروعات الجديدة عن طريق "توسيع أفق ونطاق تفكير الشباب".

وقالت إن "منظمات المجتمع المدني والشركات تستعين بنا كاستشاريين في مجال البيئة والاقتصاد".

أما كوثر مودار، مديرة الشراكات والموارد في الاتحاد الأفريقي للشباب، فقالت إن تجمعا مثل مبادرة أصوات شباب أفريقيا، "يشكل حافزا للشباب".

وأكدت أن القارة غنية بالموارد البشرية، لذلك فإن تلك التجمعات تعد فرصة لفهم الثقافات والمهارات المختلفة، "ويمكن في هذه الحالة الخروج بمهارة مشتركة، تدفع القارة إلى الأمام".