أساسيات يجب الأخذ بها للحصول على وظيفة

"مجلة جنى" في معظم الوقت ، نعرف بالضبط سبب عدم نيلنا لوظيفة ما، ولكن في حال لم يتم استدعائكِ إلى مقابلة ثانية أو ثالثة أو على الرغم من بلائك الحسن في المقابلة ( في رأيكِ ) ، لم تحصلي على تلك الوظيفة، إليك أهم الأسباب لكونك لا تزالين بلا العمل :

1 . طلب راتب مرتفع
الإقتصاد مهم للجميع، لكن لا يمكنكِ دائما طلب راتب كبير لتعيشي الحياة التي ترغبين بها،  فالبطالة تعني أن هناك العديد ممن يتنافسون على نفس الوظيفة، ومن هم على استعداد للقبول بمبلغ أقل لضمان الأمن المالي و فرص العمل في المستقبل.

الرواتب أقل في هذه الأيام، لكن للأسف لا يمكننا أن نعتبر ذلك مشكلة أرباب العمل! لذلك ننصحك أن لا تطلبي راتبا كبيرا و كثيرا من الإمتيازات، أحيانا قد يكون عليك التحمل والرضا بما هو أقل من ذلك للخروج من البطالة.

2 . عدم مراعاة مظهرك في المقابلة الشخصية
فكري في زميلك الذي حضر الى العمل دون حلاقة ذقنه وكيف بدت طلته غير احترافية ومهنية. فعلى الأرجح ان مسؤولي التوظيف لن تعجبهم الطلة الغير رسمية . كوني دائما بأفضل ما لديك ولا تخاطري في تجربة ملابس أو قصات شعر جديدة.

3 . مؤهلاتك مرتفعة للوظيفة المطلوبة
واقعيا ، لا يعتبر توظيف شخص بخبرة 10 سنوات وأكثر وقدر كبير من المسؤولية في عمله السابق في وظيفة لمبتدئ أمرا احترافيا ولا حكيما. إذ يجب أن يشغل وظائف المبتدئين أشخاص مبتدئين . يعرف أرباب العمل أن الموظفين ذوي المؤهلات العالية سيتركون العمل إن نالوا عرضا أفضل و أنهم لن يبقوا لينموا ويتطوروا مع الشركة. هل ستعينين شخصا كهذا ؟ لذلك من المهم أن تعرفي متطلبات الوظيفة التي تتقدمين إليها لتكوني الشخص المناسب لها.

4 . اندثار مسماك الوظيفي (أو كونه على وشك ذلك)
اختفت العديد من المسميات الوظيفية والصناعات أو أصبحت وظائف فرعية ( تخصصات ) . وحتى في بعض الأحيان، تنجز متطلبات هذه الوظيفة من قبل أشخاص يعملون في الشركة. إذا كان هذا ما يحدث لحياتكِ المهنية، ففكري في العودة إلى الدراسة أو تغيير مجال عملك واكتساب مهارات جديدة.

5 . طريقة التعامل مع الآخرين
قد يكون موقفك متعجرف أو سّيء عموما. مضغ العلكة، ارتداء ملابس غير مناسبة للمقابلة ، الجدال، و تحديد ما سوف تفعلينه وما لا تفعلينه كلها أمور مدمرة للمقابلة ومن شأنها أن تعيق توظيفك.

6 . عدم قراءة الوصف الوظيفي
قد يكون لديك المؤهلات المناسبة لهذا الشاغر، ولكن إن غفلتِ عن السطر الذي ينص أن هذه الوظيفة للإناث فقط، أو لسكان مدينة معينة حيث لا تعيشين ، فلن ينظر صاحب العمل في تعيينك لأي منصب آخر لظنه انك لا تقرأي .
هل لديك العدد المطلوب من سنوات الخبرة ؟ هل تعرفي أن كنت تتقدمين بطلب إلى وظيفة بدوام كامل؟
تأكدي من قراءة الوصف الوظيفي بشكل جيد للغاية، وخصوصا الجزء المتعلق بالمتطلبات.

7 . تغيبك عن المقابلة القادمة
يمكن أن تكون المقابلات تقليدية أو غير تقليدية. على سبيل المثال، قد يطلب منك صاحب العمل أن تأتي إلى أحد مناسبات الشركة لمقابلة العملاء أو إلى إجتماع للموظفين ليقدمك لهم . إذا رفضت الدعوة فقد أضعت المقابلة وانتهى كل شيء، لأن ذلك سيعكس عدم جديتك.