نائبة سعودية تطالب بحماية الشهود والمُبلغ عن وقائع التحرش

"مجلة جنى" قدمت عضو مجلس الشورى السعودي، «لطيفة الشعلان»، الاثنين، اقتراحا بإضافة مواد على قانون التحرش، تقضي بحماية الشهود والمُبلغ عن واقعة التحرش وإعفائه عن حسن النية من عقوبة البلاغ الكيدي.

وقالت «الشعلان»، في تغريدات على «تويتر» عقب إقرار مجلس الشورى السعودي قانون مكافحة التحرش، إن «قانون التحرش الذي تمت الموافقة عليه اليوم يشكل إضافة مهمة جدا لتاريخ الأنظمة في المملكة، حيث يسد فراغا تشريعيا كبيرا، وهو نظام رادع بمقارنته مع عدد من القوانين المماثلة في الدول الأخرى».

وأضافت «الشعلان»، في تغريدة ثانية:«‏نظرا لطبيعة الاستعجال لصدور نظام التحرش الذي يشكل حاجة حقيقية، لم يكن هناك متسع من الوقت لأخذ بعض الملاحظات المفيدة التي عرضها الأعضاء خلال جلسة اليوم وتم التصويت مباشرة لكن الجيد أن أي تعديلات قد تتم لاحقاً ستكون حسب الآلية المتبعة».

وتضمن المشروع الجديد عقوبات ضد المتحرش تصل إلى السجن 15 سنة، والغرامة بحد أقصى تصل إلى 3 ملايين ريال (800 مليون دولار)، أو بإحدى العقوبتين.

ويعاني المجتمع السعودي من تنامي مشكلة التحرش، وهو أمر يرجعه قانونيون إلى غياب التشريعات والقوانين الواضحة التي تحدد بشكل واضح وصريح التحرش وعقوباته.