’الأوبرا السلطانية‘ تنطلق في مسقط الشهر المقبل

" مجلة جنى " تحتضن العاصمة العمانية مسقط مساء الرابع عشر من شهر أيلول المقبل، الموسم السابع من ’الأوبرا السلطانية‘ والتي تتضمن هذا العام 35 برنامجاً و55 عرضاً جديداً تتنوع بين العروض الأوبرالية والباليه والمسرحيات الغنائية وحفلات الجاز والروك، إضافة إلى الورشات والندوات المصاحبة.

شرارة الافتتاح ستكون مع أوبرا ’عايدة‘ للموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي ’1813 – 1901‘، وتدور أحداث العمل الذي يخرجه الأميركي ويليام فريدكين وتؤديه فرقة ’مسرح ريجيو‘ من مدينة تورينو، حول انقسامات المشاعر التي تنتاب قائد مصري حين يقع في حب أسيرته ’عايدة‘ أميرة الحبشة، خلال الحرب المصرية الأثيوبية.

أيضاً سيجمع هذا الموسم الفنانان التونسي لطفي بوشناق والمصري محمد ثروت، ضمن حفل’ابتهالات‘ الذي يقام الشهر المقبل، فيما تؤدّي ’فرقة مسرح الأوبرا‘ و’الباليه الوطنية أوبرا أستانا‘ عرض الباليه الشهير ’بحيرة البجع‘ التي وضع ألحانها الموسيقار الروسي بيوترإليتش تشايكوفسكي ’1840 – 1893‘.

المخرج المسرحي فرانكو زفيريلليسيقود ’مسرح دار أوبرا روما‘ لتقديم أوبرا ’المهرّج‘ التي كتبها الموسيقي الإيطالي روجيروليونكافاللو ’1857 – 1919‘ في أواخر القرن التاسع عشر، كما تجمع أوبرا ’نورما‘  لـ فينشينزوبيلليني ’1801 – 1835‘ كل من  ’الأوبرا السلطانية‘ وأوبرا ’روان‘ الفرنسية في إنتاج مشترك، ويروي قصة حارسة المعبد وحبها للفاتح الروماني.

يتضمن البرنامج كذلك على أوبرا ’الفرصة تصنع اللص‘، و’السائرة أثناء نومها‘، وعلى معرض يضمَ مقتنيات التينور الإيطالي لوتشيانو بافاروتي ’1935 – 2007‘، حيث يفتتح في الرابع عشر من كانون الأول/ ديسمبر ويتواصل حتى السادس من كانون الثاني/ يناير، بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله.

هذا وتُقام عدّة حفلات تشارك فيها السوبرانو البولندية ألكساندرا كورجاك، ومغني الروك البريطاني كليف ريتشارد، ومغنية الجاز الأميركية ديانا ريفز، والموسيقي البرازيلي جيلبرتو جيل، إضافة إلى مشاركة موسيقيين ومغنين عرب؛ من بينهم: صلاح الزدجالي من عُمان، ومدحت صالح من مصر، وبدر رامي من سورية، ويُختتم الموسم بمسرحية ’ع أرض الغجر‘ لـ غدي الرحباني.