5 نصائح للحياة بعد سرطان الثدي!

مجلة جنى - ما زلنا في شهر اكتوبر، شهر التوعية بسرطان الثدي وكل ما يتعلق به.. هنا خمس نصائح للحياة بعد هذ المرض:

1- قومي بمهامك اليومية
اذا شعرت انك بعافية، ولديك قدرة تعينك على اتمام مهامك اليومية مثل الذهاب للعمل، رعاية الاسرة وقضاء وقت مع الاهل والاصدقاء وحضور النشاطات الاجتماعية. فعليك التفكير في من تريدين وتحبين قضاء الوقت معه. وبالأمور التي تجعلك سعيدة وتستمتعين في القيام بها، وحاولي الانتباه للنقاط التالية.

2- استمتعي
ليس هناك ما يمنع من ان تستمتعي بالحياة، حتى لو كان السرطان رفيقك. وكثير من المصابين بالسرطان يجدون طرقا جديدة وامورا ممتعة لم يفكروا في تجربتها سابقا. فإن كنت دائما تريدين الذهاب في رحلة الى بلد ما، فابدئي بالتحضير لذلك. واذا كنت ترغبين في تجربة امور ولم يتسنّ لك الوقت في السابق لها، فشجعي نفسك على القيام بها الآن. احصلي على قسط كاف من الراحة ولا تتعبي نفسك. لان التعب والارهاق يجلبان معهما المشاعر السلبية والاكتئاب.

3- أوجدي الفكاهة والضحك
تقول احدى المريضات «أعلم أن السرطان مرض مميت، ولكن لمَ اموت وأنا غاضبة وحزينة؟ بل سأضحك الى آخر دقيقة من حياتي».
فإن كنت تحبين الفكاهة، فلا تتوقفي الآن. فكثيرون يرون ان الفكاهة من الامور التي تعطيهم شعورا بأنهم يملكون زمام التحكم. كما ان الضحك يسبب افراز الدماغ مركبات كيميائية تعزز الشعور بالمتعة والعافية والمزاج الجيد والاسترخاء والتحكم بالمشاعر. وحتى الابتسامة مفيدة لتعزيز المشاعر الايجابية وطرد الافكار السلبية.

4- النشاطات الجسدية
يشير الاطباء الى ان المرضى الذين يمارسون نوعا من النشاط البدني او الرياضة؛ كالسباحة او اليوغا او المشي.. يشعرون بمستوى اعلى من الطاقة والعافية. فهذه النشاطات تزيد قوتهم ومشاعرهم الإيجابية وتحسن حالتهم الصحية والنفسية. ولا يمكن التغافل عن فائدة الرياضة للجميع، وخصوصا للمرضى، لأنها تعزز صحة الجسم بشكل عام. فهي تنشط الدورة الدموية وتزيد قوة الجسم والشعور بالطاقة والعافية، وتقلل الشعور بالاكتئاب والتعب والتوتر، وتقلل الامساك والآلام العضلية وتزيد الشهية وتسرع التشافي وتحسن النوم.

5- ضعي أهدافاً
من المفيد جدا ان يكون لك بُعد نظر يتعدى محيط المرض والعلاج، وان تتأملي القيام بأمور مستقبلية سواء اثناء فترة العلاج او بعده. ففكري بما يمكنك عمله بعد العلاج وعندما تتحسن حالتك. كثير من المرضى يضعون اهدافا يأملون تحقيقها بعد انتهاء العلاج. مثل القيام برحلة سفر او تعلم لغة معينة، او الذهاب الى عرس او عيد ميلاد حفيد او مناسبة ما يحبون حضورها.