لولوه الخاطر… أول متحدثة باسم الخارجية القطرية

مجلة جنى -  أصدر وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قراراً بتعيين، لولوه راشد الخاطر، متحدثة رسمية لوزارة الخارجية القطرية، لتكون بذلك، أول امرأة قطرية تعين في هذا المنصب.

وعملت الخاطر وزيرة مفوضة بوزارة الخارجية وباحثة في مجال السياسات العامة، وهي مرشحة لنيل درجة الدكتوراه في الدراسات الشرقية من جامعة أكسفورد البريطانية. كما أنها حاصلة على ماجستير العلوم من جامعة إمبريال كوليدج لندن وماجستير السياسات العامة في الإسلام من جامعة حمد بن خليفة. ولها عدد من البحوث المنشورة، منها كتاب عن السياسات العامة في قطر نشر عن دار النشر البريطانية Palgrave، وشاركت في عدد من المؤتمرات والمحاضرات في دول مختلفة.

وشغلت الخاطر منصب مديرة المشاريع البحثية في مؤسسة قطر ثم مديرة للتخطيط والجودة في الهيئة العامة للسياحة، كما شاركت كمُحاضِرة في معهد الدوحة للدراسات العليا، وهي باحثة مشاركة في منتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة أكسفورد، وعضو في مجلس أمناء مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

وبهذا القرار تنضم الخاطر إلى كوكبة من النساء القطريات اللواتي تبوأن مناصب عليا في العمل الدبلوماسي والسياسي، حيث تم تعيين الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني، كأول سيدة قطرية تعمل في منصب المندوب الدائم لدولة قطر لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف.