أهم كتب ريادة الأعمال لعام 2016

أصبحت ريادة الأعمال من المفاهيم المهمة في العالم في وقتنا الحاضر وانتشرت بشكل كبير مفهوم أن يقوم مجموعة من الأشخاص بأنشاء شركتهم الخاصة سواء يتمتعون بخبرة في هذا المجال أولا. لذلك كان من المهم أن يتم البحث عن مصدر المعلومات التي يمكنها أن تمدنا ببعض المعرفة في مجال إدارة الأعمال والشركات والتعامل معها وفي مكتبه "جنى فلسطين “ستجدي مجموعة من اهم الكتب التي أصدرت في 2016 للمساعدة في ريادة الأعمال طبقًا لمجلة فوربس.

1:  Keep it simple: unclutter your mind to uncomplicate your life

عنون الكتاب يعني “اجعلها بسيطة: نظم عقلك حتى لا تتعقد حياتك” من تأليف جوي كالوي. يمكننا اعتبار هذا الكتاب مبدأ يجب أن تتبعه في العام الجديد لكي تجعل حياتك أبسط. يعتبر جوي كالوي من أهم المفكرين في السوق الأمريكي ويكتب مجموعة من أهم الكتب في الأعمال ويقول كاتب المقال أن هذا الكتاب بالرغم من بساطته إلا أنه يحتوي على الكثير من المبادئ التي يمكنك تطبيقها بالفعل لتجعل حياتك أكثر بساطة.

2: Contagious: why things catch on

معنى العنوان “العدوى: لماذا تنتقل الأشياء”. مؤلف الكتاب هو جونا برجر. تحدث جونا برجر عن مصطلح العدوى في مؤتمر للتسويق وقد كان بسيطًا وعبقريًا. يقول كاتب المقال أن تاريخ اصدار الكتاب قديم بعض الشيء ولكنه يستحق أن يوضع في هذه القائمة حيث يتحدث عن أقوى الطرق في مجال التسويق وهو التحدث عن المنتج عن تجربة word of mouth وهو يعرض ببساطة الطرق التي تجعلك تستخدم هذا المنتج بحيث يتحدث عنه الناس إلى أصدقائهم مما يقوي التسويق في شركتك.

3: Scrappy: a little book about choosing to play big

كيف تختار أن تلعب بشكل كبير هو معنى عنوان الكتاب. تيري سجودين هي مؤلفة الكتاب وهي تشبه كتابها إلى حد كبير فهي تعمل بجد وتفكر بشكل مختلف تمامًا عمن حولها وتقوم بكل وظائفها كما يجب حتى وإن لم يعجب بها من حولها. تعلمنا في هذا الكتاب كيفية التفكير بشكل مختلف لتحقيق نتائج أفضل. قد تحتاج إلى أن تزيد المبيعات أو تدير الفريق بشكل مختلف أو تقلل من النفقات أو تجد عملاء جدد وهذا الكتاب سيساعدك كثيرًا لتفكر بشكل خاص وعقلية مختلفة لتحصل على ما تريد تحقيقه في عملك بأفضل طريقة ممكنة.

4: Pre-suasion: a revolutionary way to influence persuade

وسيلة ثورية للتأثير والاقناع. دكتور روبرت سيالديني من أفضل المؤلفين الأمريكيين. هذا الكتاب ليس مجرد بعض كلمات للتنمية البشرية أو مثل أي كتاب قرأته سابقًا عن التأثير والاقناع. يستخدم سيالديني في هذا الكتاب الكثير من الأمثلة التي توضح وجهة نظره والطرق الأكثر تأثيرًا من أبحاثه مع الناس بحيث يشرح كيفية تنفيذ الطريقة ولماذا تتوقع التأثير بها.

5: Stand out: how to find your breakthrough idea and build a following around it

دوري كلارك هي مؤلفة الكتاب وواحدة من أكبر المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق الالكتروني. وهذا الكتاب يعتبر خلاصة تجاربها في كيفية استخلاص الافكار وملاحظتها والعمل عليها والحصول منها على التأثير المطلوب في السوق.

6: Gift ology: the art and science of using gifts to cut through the noise increase

عندما تقوم بإنشاء شركتك التي تقوم بتصنيع منتج أو تقديم خدمة معينة تحتاج إلى أن يكون لك تأثير على الناس لكي تستطيع تقديم ما تقدمه شركتك وفي هذا الكتاب تستطيع أن تحصل على المعلومات التي تعطيك الطرق التي تستخدمها من أجل التأثير في الناس وتجعل ولاءهم لشركتك ومنتجك.

7: Look: A practical guide for improving your observation skills

عنوان الكتاب يعني “النظر: المرشد العملي لتحسين مهارات الملاحظة” هذا الكتاب يفترض أن الأشخاص الناجحين دائمًا ما ينظرون إلى الأمور من وجهة نظر مختلفة بحيث يستطيعون التركيز على ما هو مهم ويجب أن يلاحظوه وهذا الكتاب يمكن أن يدربك على طرق التفكير بطريقة مختلفة والنظر إلى الأمور بشكل يختلف عمن حولك.

8: How to wow: 68 effortless ways to make every customer experience amazing

هذا هو الكتاب الوحيد في هذه القائمة الذي يتحدث عن customer service أو خدمة العملاء والمختلف فيه أنه يستخدم مجموعة من الأمثلة الحقيقية والتطبيقات بحيث يمكنك من انشاء شركة يحبها العملاء ويلجأون لها دائمًا معتمدًا على 68 فكرة لفهم سلوكيات العملاء.

9: Deal storming: The secret weapon that can solve your toughest sales challenges

كتب هذا الكتاب تيم ساندرز واحد من أذكى رجال الأعمال الأمريكيين وهو يتحدث عن البيع والتفاوض ويقوم بإعطائك الدليل لكي تنهي الصفقة كما يجب كما أنه يعملك 7 خطوات تستطيع عن طريقها أن تزيد مبيعات شركتك وتبني العلاقات. والجميل في هذا الكتاب أن تيم ساندرز قد استخدم الطرق المذكورة فيه لزيادة مبيعات العديد من عملائه بنسبة تصل إلى 70%.

10: All about them: Grow your business by focusing on others

يقول هذا الكتاب أنك ان أردت أن تنجح يجب ان تركز على الآخرين بدلًا من نفسك. هذه الرسالة قد تكون سلاحًا ذو حدين حيث ستتعلم في هذ الكتاب كيف تستطيع اخراج أفضل ما في الاشخاص لتستخدمه لمصلحتك مع الكثير من القصص.