مع انطلاق فعاليات مهرجان «تصوير»

"مجلة جنى" الأستاذة المصورة رلى حلواني، عضو الهيئة الأكاديمية في كلية الفنون والموسيقى والتصميم  في جامعة بيرزيت تحصد جائزة الشيخ سعود آل ثاني للمشاريع الفوتوغرافية للعام 2021، لدورها في توثيق التراث والتاريخ والمعاناة اليومية للفلسطينيين. 

انطلقت مؤخرا فعاليات أولى دورات مهرجان قطر للصورة «تصوير»، الذي تُنظمه متاحف قطر تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ويستمر حتى 30 مايو المُقبل. ويتضمن المهرجان برنامجًا غنيًا بالفعاليات يشمل المعارض، وجوائز الشيخ سعود آل ثاني للصورة الفردية والمشاريع الفوتوغرافية، والأعمال الخاصة، والأعمال المُشتركة، وورش العمل التي ترسم معالم التصوير الفوتوغرافي المُبتكر على مستوى العالم وتستقطب دوائر المُصورين وهواة التصوير في قطر ومنطقة غربي آسيا وشمالي إفريقيا. وفي هذا السياق، أعلنت متاحف قطر، عن أسماء الفائزين في مسابقة جائزة الشيخ سعود آل ثاني لفئة المشاريع الفوتوغرافية، وفئة الصورة الفردية، اللتين أطلقتهما ضمن المهرجان الذي يشمل سلسلة معارض لمُصورين فوتوغرافيين عالميين وصانعي الصور. وتتمثل الفئة الأولى في جائزة الشيخ سعود آل ثاني للمشاريع الفوتوغرافية، وهي منحة سنوية بالتعاون مع مؤسسة قطر تهدف لدعم مُقترحات المصورين الفائزين لتطوير أو استكمال مشروع فوتوغرافي، وفاز فيها كل من حياة أحمد الشريف، ومحمد الشامي، ومنى حسن، ورلى الحلواني، وسمر ساير بيومي، وشيماء التميمي..

وقد تشكلت لجنة تحكيم هذه الفئة من: الشيخة سارة آل ثاني من «جائزة الشيخ سعود آل ثاني»، وسورايا شاهين «مصوّرة ومحررة»، وكريستين الخوري «باحثة مستقلة»، والشيخة شيخة آل ثاني من «جمعية قطر للتصوير الفوتوغرافي»، بالإضافة إلى كل من شارلوت كوتون «المدير الفني لمهرجان تصوير»، والسيد خليفة أحمد العبيدلي «مدير مهرجان تصوير»، والشيخة مريم حسن آل ثاني «قيّمة فنية  أولى لمهرجان تصوير». بينما تتمثل فئة جائزة الشيخ سعود آل ثاني للصورة الفردية في دعوة سنوية للمُشاركة بصورة فردية تمثل أفضل تجربة للمصور الفوتوغرافي وسيرته الشخصية، وقد فاز بالجائزة كل من نوفل الرزيقي، وجافيد تافازولي، ومحمد نجيب نصر، ومحمد الهاجري، وعمر السروري، وإسراء محمود البلوشي، والعنود الغامدي، ومحمد سواري، وهيريادي جوونو، وتميم بابا. وسوف تعرض أعمالهم الفائزة في البهو الرئيسي لبرج الدوحة. وقام بتحكيم هذه الفئة فريق «فوتو آرت قطر»، الذي يضم كلًا من عمار القَمَش، ولطيفة الدرويش، وأدرياني دي سوزا، والشيماء أيوب، حيث قام باختيار وتقييم أكثر من 200 صورة مشاركة في فئة الصورة الفردية لعام 2021، ليتم تنسيقها وعرضها في معرض افتراضي على موقع المهرجان " تصوير".